--- هوامش --- 1- مثل عربى يضرب فى الكريم الحرّ يحتمل المؤ ن ويحمى الذمار وإ ن كان ضعيفا . 2- راجع كتاب " بين يدى الاستاذ " ففيه شرح مفصّل حول عالم الارواح وعالم الذّر . 3- قوله تعالى : " واذ اخذ ربّك من بنى آدم من ظهورهم ذرّيّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم قالوا بلى . . . " . 4- انظر التفسير الكبير ( 15 / 46 ) . 5- انظر تفسير نورالثقلين ( 2 / 95 ) . 6- انظر تفسير البرهان ( 2 / 46 ) . 7- الصفحة ( 13 ) . 8- بـحـارالانوار ( 58 / 132 ) الحديث الرابع والصفحة ( 135 ) الحديث التاسع والصفحة ( 139 ) الحديث ( 17 ) و( 18 ) وكـثـيـر غـيـرهـا مـن روايـات بـاب ( خـلق الارواح قبل الاجساد " . وانظر ايضا نفس المصدر السابق ( 58 / 131 ) باب ( الطينة والميثاق ) وكذا ( 5 / 225 ) . 9- عن ابى عبداللّه ( عليه السّلام ) : " اذ ابلغ الولد اربعة اشهر فقد صار فيه الحياة " ، انظر بحارالانوار ( 57 / 337 ) الحديث ( 11 ) . 10- يؤ يّد ذلك روايات تبيّن هذا المعنى ومضمونها انّ الارواح فى الابدان الذرّية تتكلّم ، انظر بحارالانوار ( 5 / 258 ) الحديث ( 60 ) . 11- مثل عربى ، والرائد هو الّذى يتقدّم قومه للبحث عن الماء والكلا ، يضرب فى من لايكذب اذا حّدث . 12- هـنـاك روايـات مـتـعـدّدة تـدعـم هـذا القـول ، وهـى تـشـيـر الى انـّ الطفل حينما يولد ينسى ما حدث له فى عالم الذّر . انظر بحارالانوار ( 57 / 342 ) الحديث ( 23 ) وكذا الحديث ( 31 ) من الصفحة ( 347 ) والحديث ( 58 ) من الصفحة ( 364 ) . 13- يـطـلق الايـرانـيـون اسـم " لاهـيـجـان " عـلى مـديـنـة " لاهـج " ؛ قـال يـا قـوت الحموى : لاهج مدينة فى بلاد " جيلان " ، يجلب منها الابريسم " اللاهجي وليس بجيّد . انظر معجم البلدان ( 5 / 9 ) . 14- ناحية تقع فى الجنوب الغربى من " لاهج " بمسافة ( 15 ) كم . 15- راجع الصفحة ( 53 ) من الجزء الثانى للكتاب المذكور . 16- انظر تفسير ( نمونه ) بالفارسية ( 7 / 4 ) ، وتفسير مجمع البيان ( 2 / 497 ) . 17- راجع هذا الموضوع فى كتابى ( بين يدى الاستاذ ) و( مصلح آخرالزمان ) . 18- انظر كتاب ( الروح ) فى الصفحة ( 9 ) . 19- انظر كتاب ( الروح ) فى الصفحة ( 24 ) . 20- انظر العدد ( 43 ) من مجلّة ( دانشمند ) العالِم . 21- مجلّة ( دانشمند ) ، العالِم ، باللغة الفارسية ، العدد ( 6 ) ، الصفحة ( 9 ) . 22- مجلّة ( خواندنيها ) ، المطالعة ، الفارسية ، العدد ( 98 ) ، الصفحة ( 18 ) . 23- مجلّة دانشمند . 24- المصدر السابق . 25- مثل عربى يضرب لما لايمكن تصديقه . 26- ذكرنا فى الجزء الثانى من كتاب " بين يدى الاستاذ " روايات كثيرة تؤ يّد هذا الموضوع . 27- هى مادّة تبعث الروح على التجسّم ، كما يعتقد علماء الروح ، وتوجد حركة عن بعد بدون مؤ ثّرخارجى . 28- يطلق اسم الناصبى على من يكنّ البغض لا ل النبىّ ( صلى اللّه عليه و آله ) او يطعن فيهم . 29- الا كـسـيـر مـادّة يـقـال : إ نـّهـا إ ن مـسـّت عـنـصـرا مـن العـنـاصـر فسيتحوّل الى ذهب خالص . 30- مثل عربى يضرب لكلّ مستويين . 31- ترجم هذان البيتان من الاصل الفارسى : چون چاهى مى كنى هر روز خاك - - - - -عاقبت اندر رسى در آب پاك سايه حق بر سر بنده بود- - - - -عاقبت جوينده يابنده بود 32- كتاب ( الروح ) الصفحة ( 343 ) . 33- تستثنى احلام الانبياء والائمّة الاطهار ( عليهم السّلام ) من ذلك ؛ لانّ احلامهم كاءنّها يقظة . 34- كتاب " دار السّلام " ( 2 / 46 ) . 35- سورة هود : 113 . 36- كتاب ( ماوراء القبر ) الصفحة ( 213 ) . 37- ( 2 / 63 ) . 38- قرية تقع فى وسط العراق . 39- ( 2 / 136 ) . 40- مركز قضاء يقع شمالى مدينة نهاوند من محافظة همدان غرب إ يران . 41- قصص الارواح ، الصفحة ( 199 ) . 42- ( 2 / 41 ) . 43- اقتبست من كتاب دارالسّلام ( 2 / 63 ) . 44- قصص الارواح ( 50 ) . 45- دارالسّلام ( 2 / 134 ) . 46- بـقـلة خـضـراء نـاضـرة مـن ذوات الفـلقـتـيـن ، ذات ازهـار مـخـتـلفـة الاشـكـال ، واوراق مـسـنـّنـة إ ذا مـا دلكـت تـفـوح مـنـهـا رائحـة كـرائحـة الدخـان . تستعمل اوراقها وحبوبها المرّة دواء لبعض الامراض كالجرب والحكّة والحمّى المزمنة . 47- الانبياء / 25 . 48- النساء / 163 . 49- القصص / 7 . 50- المائدة / 111 . 51- لقد تمّ شرح هذه المواضيع فى محلّها . 52- مركز قضاء من توابع محافظة ( مازندران ) فى شمال إ يران . 53- تـرمـز ( ه ) الى الهـجـرى و( ش ) الى الشـمـسـى مـن السـنـة الايـرانـيـة التـى تـؤ رّخ هـجـرة الرسـول ( صـلى اللّه عـليـه و آله ) بـالحـسـاب الشـمـسـى ، ويـصـادف اليـوم الاوّل منها الحادى والعشرين من آذار . 54- هو المرحوم آية اللّه العظمى النجفى المرعشى كما افصح عن اسمه فيما بعد . 55- كـان المـرحـوم ( حـافـظيان ) من الذين يتّصفون بالكمال الروحى ، ويزاولون الرياضة النفسية الجادّة فى مدينة مشهد المقدّسة . وهو ممّن تتلمذ للمرحوم آية اللّه الحاج ( السيد موسى زرابادى ) والمرحوم الحاج الشيخ ( حـسـن عـلى الاصـفـهـانـى ) ، وكـلاهـمـا كـانـا يـعـدّان مـن نـوابـغ العـرفـاء فـى القرن الاخير . وكان المرحوم قد بـذل جـهـدا جـهـيـدا فـى صـنـع ضـريـح الامـام ( عـلى بـن مـوسـى الرضـا ) ( عليه السّلام ) ، وقدّمه الى العتبة الرضوية المقدّسة ، فرحمه اللّه تعالى وحشره مع مواليه . 56- مثل عربى يضرب فى من يسعى الى حتفه بنفسه . والحائن : الهالك ، اى من حان اجله . 57- الزامبى : روح خبيثة تحلّ فى بدن الميت حسبما يعتقد الزنوج . 58- ينسب هذا البيت الى امير المؤ منين علىّ بن ابى طالب ( عليه السّلام ) ، وبعده : وانت الكتاب المبين الذى - - - - -باءحرفه يظهر المضمر وتزعم انّك جرم صغير- - - - -وفيك انطوى العالم الاكبر 59- لايـمكن التصريح بهذا الامر فى هذا الكتاب لاسباب سياسية وامنية ، فقد افصح عن هذا الموضوع ووضّحه فى ذلك المجلس بما لا يدع مجالا للشكّ . وقد شهد الجميع بصدق ما اخبر به فيما بعد . 60- تروى هذه القصّة بتفصيل اكثر وادقّ ، إ لاّ انّنا اختصرناها هنا لئلاّ يخرج الكتاب عن طوره . 61- المدّثر / 47 . 62- الصفحة ( 170 ) . 63- قضاء من اقضية محافظة اذربيجان الشرقية ، يقع فى الجنوب الشرقى لمدينة تبريز . 64- كتاب ( قصص الارواح ) ، الصفحة ( 96 ) . 65- كان بالبصرة ، ينسب الى منجاب بن راشد الضبّى . 66- اى بعد ستّ ساعات من موته . 67- القـطـا : جـمـع قـطـاة ، وهـو نـوع مـن اليـمـام يـعـيـش فـى الصـحـراء . وهـذا مثل يضرب لمن يهيج إ ذا هيّج . 68- الفروع ( 3 / 124 ) . 69- انظر بحارالانوار ايضا ( 6 / 195 ) . 70- فروع الكافى ( 3 / 127 ) . 71- ورد فى الحديث " راحة المؤ من فى الفجاءة " . 72- راجع الصفحة ( 173 ) من الجزء السادس . 73- اتى على ذكر احد العلماء والصلحاء الذى تربطنى به علاقة وثيقة . 74- انظر فروع الكافى ( 3 / 244 ) وكذا بحارالانوار ( 6 / 269 ) . 75- انظر بحار الانوار ( 6 / 244 . 76- ( 6 / 222 ) . 77- هناك رواية بهذا المعنى مروية عن الصادق (عليه السّلام ) ، انظر بحار الانوار ( 6 / 245 ) . 78- انظر الى رواية وردت بهذا المعنى فى بحارالانوار ( 6 / 243 ) . 79- وردت روايـة بـهـذا المـعـنـى فى كتاب ( مشارق الانوار ) نقلا عن على بن ابى طالب (عليه السّلام ) ، انظر بحار الانوار ( 6 / 237 ) . 80- انظر الى تمام الرواية فى بحار الانوار ( 6 / 288 ) . 81- انظر المصدر السابق ( 6 / 249 ) . 82- اعتاد الهنود على حرق اجساد الموتى ايضا . 83- الانبياء : 87 و 88 . 84- هى القصيدة العينية المشهورة ، ومطلعها : لامّ عمرو باللوى مربعُ- - - - -طامسة اعلامه بلقعُ وقال فى آخرها: فالناس يوم الحشر راياتهم - - - - -خمس فمنهم هالك اربعُ قائدها العجل وفرعونها- - - - -وسامرى الامّة المفظعُ ومارق من دينه مخدج - - - - -اسود عبد لكع اوكعُ وراية قائدها وجهه - - - - -كاءنه الشمس إ ذا تطلعُ 85- انظر بحارالانوار ( 61 / 132 ) ، والحديث اعلاه مروىّ عن النبى ( صلى اللّه عليه و آله ) . 86- الاعراف / 172 . 87- دائرة معارف القرن العشرين لمحمّد فريد وجدى ( 4 / 324 ) . 88- لسان العرب ( 2 / 463 ) . 89- ( 61 / 1 ، 150 ) . 90- انظر وسائل الشيعة ( 4 / 1215 ) وكذا الاحتجاج للطبرسى والغيبة للنعمانى . 91- شرح نهج البلاغة لابن ابى الحديد ( 20 / 260 ) . 92- المصدر السابق ( 20 / 332 ) . 93- انظر بحارالانوار ( 61 / 132 ) ففيه روايات كثيرة بهذا المعنى .
جاكووو ♥::. عضو نشيط .::♥
عدد الرسائل : 754 \" مزآجكـ\" : 0 : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
موضوع: رد: title html الثلاثاء مايو 27, 2008 5:05 pm